section shadow
section shadow

أليس من المعروف الآن أنه لا يمكننا الحصول على منتجات جيدة وسريعة ورخيصة؟ ترغب بعض الشركات في إنشاء التطبيقات “الجيدة” ولكنها لا ترغب في استثمار الوقت والأموال اللازمة لتحقيق ذلك
وكيف يمكنك إنشاء منتج “جيد” على أي حال؟

حسنًا، يجب أن يبدأ الطريق إلى المنتجات الجيدة في شكل من أشكال البحث. ولكن الأمر لا يقتصر على أبحاث السوق فقط. تُعد أبحاث تجربة المستخدم جزءًا لا يتجزأ من إنشاء منتج مرغوب فيه وعملي وجذاب. ومقابلات المستخدمين هي إحدى طرق بحث تجربة المستخدم الأساسية التي تكشف عن رؤى المستخدمين

تسليط الضوء: يجب أن يبدأ الطريق إلى المنتجات الجيدة في شكل من أشكال البحث

نوضح في هذه المقالة أسباب إجراء مقابلات مع المستخدمين، في محاولة لتبرير تكلفة إجراء البحث مقابل التكلفة الهائلة لعدم إجرائه

قيمة أبحاث المستخدمين ومقابلات مستخدمين التطبيقات

نشعر دائمًا بالأسى تجاه العملاء الذين لا يرغبون في الاستثمار في مقابلات المستخدمين ونجادل بشدة ضد القيام بذلك. إذا كنت ستستثمر كل هذا المبلغ لتطوير منتجك، ألن ترغب في إضافة جزء بسيط إلى ذلك وتتأكد من أنك تقوم بذلك بشكل صحيح؟ بناء منتج دون إجراء مقابلات مع المستخدمين يعني ببساطة أنك ترفض زيادة أرباحك إلى أقصى حد

عرض على رجال الأعمال حصتهم من الأرباح ولكنهم رفضوا.

ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك إنقاذ منتجك من الفشل(ومعدل الفشل فلكي!) إذا استثمرت ببساطة في أبحاث المستخدمين وإجراء مقابلات مع المستخدمين قبل تصميم المنتج أو تطويره

ونحصل على الحجة: “في بعض الأحيان لا يوجد وقت كافٍ لإجراء مقابلات مطولة مع المستخدمين. علينا أن نطلق بسرعة!” وفي حين أن ذلك قد يكون مقبولاً للوفاء بالموعد النهائي، إلا أن الحفاظ على هذا الوضع حتى بعد الإطلاق يمثل مشكلة كبيرة. أنت تتجاهل البحث لأنك تنجرف إلى إدارة العمل أو تعتقد أنك في مأمن لأنك بدأت بالفعل. هذه هي الطريقة التي تحفر بها حفرة أعمق ليموت فيها منتجك

تسليط الضوء: بناء منتج دون إجراء مقابلات مع المستخدمين يعني ببساطة أنك ترفض زيادة أرباحك إلى أقصى حد.

لحسن حظك، يمكنك إجراء مقابلات مع المستخدمين قبل إطلاق المنتج أو بعده. لذا حتى لو قمت بإطلاق منتجك دون إجراء مقابلات مع المستخدمين بسبب ضيق الوقت، لا يزال بإمكانك إجراء هذه المقابلات بعد الإطلاق لمساعدتك في توجيهك وتوجيهك إلى الأمام برؤى متينة. ومع ذلك فهي أكثر فعالية بشكل لا نهائي قبل الإطلاق، وستوفر عليك الآلاف من تكاليف إعادة التطوير

أبحاث السوق مقابل أبحاث تجربة المستخدم؟ النوعية مقابل الكمية؟

الكثيرون على دراية بأبحاث السوق، وبالفعل هناك بعض التداخل بينها وبين أبحاث تجربة المستخدم. المقابلات والاستطلاعات ومجموعات التركيز هي بالفعل أساليب شائعة في كلا المجالين. لكن المنظور والعقلية في كل نوع من أنواع البحث مختلفان إلى حد كبير. بينما تحاول أبحاث السوق العثور على جمهور قابل للتطبيق للمنتج وتكون أكثر سلوكية، فإن أبحاث تجربة المستخدم تكون في الغالب سلوكية، حيث تبحث في كيفية تفاعل المستخدمين مع المنتج وكيفية جعله أكثر جاذبية وبديهية

المقارنة بين مقابلات المستخدمين كشكل من أشكال أبحاث تجربة المستخدم مقابل أبحاث السوق (التي قد تحتوي أيضًا على مقابلات)

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مقابلات المستخدمين هي طريقة بحث نوعية ولا ينبغي أن تكون الخطوة الوحيدة في تحديد استراتيجية المنتج. على الرغم من أن المقابلات ستكشف عن نقاط الألم والاحتياجات والتوقعات المختلفة، إلا أنه يجب عليك دائمًا أن تقرنها بطريقة بحثية كمية (مثل استطلاعات رأي المستخدمين) لتحديد مدى انتشار هذه المشكلات في قاعدة المستخدمين والجمهور المستهدف

أسباب إجراء مقابلات مع المستخدمين

إذن لماذا يجب عليك إجراء مقابلات مع المستخدمين؟ إليك بعض الأسباب التي تجعل إجراء مقابلات مع المستخدمين أقل تكلفة في نهاية المطاف من تجاهلها

تسليط الضوء: يمكنك إجراء مقابلات مع المستخدمين قبل إطلاق المنتج أو بعده.

١. التصميم الفعلي الذي يركز على المستخدم

إن القول بأن التصميم الذي يركز على المستخدم هو الاتجاه السائد حالياً سيكون أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه أقل ما يمكن أن يقال عنه في هذا العقد! لم يعد هذا “اتجاهاً”، بل أصبح هو الاتجاه السائد. لدرجة أنه إذا كان تطبيقك لا يركز على المستخدم، فإنك تضر بأرباحك بشكل كبير!

لكن “القول” بأن تطبيقك يركز على المستخدم مقابل أن يكون في الواقع يركز على المستخدم هما شيئان مختلفان تمامًا. إن الطريقة الوحيدة لتصبح متمحورة حول المستخدم حقاً هي التحدث إلى المستخدمين والاستماع إليهم

باحث في شؤون المستخدمين يجري مقابلة مع مستخدم عن بُعد

تساعد مقابلات المستخدمين الشركات على إنشاء تصاميم تتمحور حول المستخدم من خلال انتقاء أدمغة المستخدمين لجمع الرؤى التي ستُعلم ميزات المنتج ووظائفه وتصميمه العام. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان توافق المنتج النهائي بشكل وثيق مع توقعات المستخدم. وإلا فإنك تقوم فقط بإلقاء افتراضات حول المستخدمين وتسميها “متمحورة حول المستخدم

إنه ليس نفس الشيء حقًا… وسيظهر الفرق بين الأمرين

تسليط الضوء: "القول" بأن تطبيقك يركز على المستخدم مقابل أن يكون في الواقع يركز على المستخدم هما شيئان مختلفان تمامًا.

٢. فهم المستخدمين بشكل متعمق

هناك العديد من طرق بحث تجربة المستخدم لاستنباط آراء المستخدمين حول منتجك مثل الاستبيانات أو الاستطلاعات أو التقييمات أو المراجعات أو مجموعات التركيز. ومع ذلك، فإن مقابلات المستخدمين توفر شيئًا لا توفره هذه الأساليب الأخرى: فهم عميق لقصص المستخدمين ووجهات نظرهم واحتياجاتهم ورغباتهم ونقاط الألم

يعرف الباحث الجيد في تجربة المستخدم كيفية تنظيم مقابلاتهم وإدارتها بطريقة تسمح لهم بسبر أغوار أفكار المستخدمين. وهذا يمنحهم القدرة على تجاوز الإجابات السطحية التي يقدمها المستخدمون للكشف عن مشاعرهم وأفكارهم الحقيقية. وهذا أمر بالغ الأهمية لأن الناس بشكل عام سيئون في تحديد مشاعرهم ودوافعهم الحقيقية لاتخاذ القرارات

تسليط الضوء: توفر المقابلات مع المستخدمين ما لا توفره هذه الطرق الأخرى: فهم عميق لقصص المستخدمين ووجهات نظرهم واحتياجاتهم ورغباتهم ونقاط الألم.

هذه المعرفة المباشرة لا تقدر بثمن في تشكيل استراتيجيات تطوير المنتجات والتسويق، لأن حل مشاكل المستخدمين يتطلب تحديد هذه المشاكل بدقة. سيقوم باحثو تجربة المستخدم بجمع الرؤى من مقابلات المستخدمين، ثم يشرعون في طرح أسئلة مثل “كيف يمكننا…؟” للوصول إلى قرارات التصميم التي تعالج تلك المشاكل

٣. التحقق من صحة افتراضاتك (أو نفيها!)

على الرغم من أننا ذكرنا أعلاه أن بناء تجربتك على افتراضات هي طريقة سيئة للمضي قدمًا، إلا أن وضع افتراضات حول سلوك المستخدم وتفضيلاته أمر لا مفر منه في كثير من الأحيان. قد يرجع ذلك إلى أسباب متعددة مثل ضيق الوقت أو نقص الأموال أو ارتكاب خطأ عدم إجراء بحث المستخدم من البداية. ومع ذلك، فإن ترك الافتراضات على حالها دون تشكيك هو المعول الذي تحفر به قبر منتجك

الشخص الذي يحفر قبرًا لمنتجه الرقمي؛ نتيجة إطلاق تطبيقات مبنية على افتراضات

بعد أن تضع افتراضات حول المستخدمين، تحتاج إلى التحقق من صحتها أو نفيها بسرعة لإبلاغ اتجاهات وقرارات التصميم المستقبلية. يمكن للمقابلات مع المستخدمين التحقق من صحة الافتراضات أو تحديها، مما يقلل من مخاطر بناء منتج لا يلقى صدى لدى الجمهور المستهدف.

٤. ملاءمة أفضل بين المنتج والسوق

تلعب مقابلات المستخدمين دوراً حاسماً في تحقيق التوافق بين المنتج والسوق. وذلك لأنها تمنحك نظرة ثاقبة حول مدى استصواب المنتج الذي تقوم ببنائه، أو ميزات محددة داخل التطبيق، مما يضمن توافق المنتج بشكل وثيق مع احتياجات وتفضيلات السوق المستهدفة

تسليط الضوء: بعد وضع افتراضات حول المستخدمين، تحتاج إلى التحقق من صحتها أو نفيها بسرعة لإبلاغ توجهات وقرارات التصميم المستقبلية.

وهذا أمر ضروري لنجاح إطلاق المنتجات والنمو المستدام. فكّر في تكلفة بناء منتج غير مناسب للسوق… هذا ما تتجنبه عندما تستثمر في مقابلات المستخدمين وغيرها من أساليب بحث تجربة المستخدم

٥. تحديد أولويات ميزاتك

من المزالق الشائعة أثناء التطوير هو السماح لمهندسي البرمجيات بتحديد أولويات إصدار الميزات من تلقاء أنفسهم. وفي حين أن مدخلاتهم ضرورية في قضايا مثل الجدوى والتكلفة ووقت التطوير، إلا أن منظور المستخدم غالبًا ما يتم تجاهله. في كثير من الأحيان، ما يعتقد المطور أنه الأفضل وما سيجد صدى لدى الناس في نهاية المطاف ليسا متماثلين

شخص يقف مرتبكًا أمام مجلس إدارة المشروع بسبب عدم وضوح الرؤية

غالباً ما يكون البشر غير عقلانيين ويمكن أن يحبوا تطبيقك لأسباب غير منطقية! من هو أفضل شخص يخبرك بما سيحبه الناس؟ باحث تجربة تجربة المستخدم الخاصة بك

يمكن أن تساعد مقابلات المستخدمين في تحديد أولويات الميزات أو التحسينات الأكثر أهمية للمستخدمين. وهذا يضمن تخصيص موارد التنمية للمجالات التي سيكون لها أكبر الأثر

٦. انخفاض تكاليف التطوير

نحن نطرح باستمرار الحجة القائلة بأن التصميم الجيد لتجربة المستخدم (وهو ما يعني بطبيعة الحال إجراء بحث عن تجربة المستخدم) سيوفر لك الآلاف من تكاليف التطوير. مجرد إعادة ترميز بسيط لميزة ما سيضاعف على الأقل وقت التطوير لتلك الميزة، حتى دون الحاجة إلى إعادة هيكلة المكونات الأخرى للسماح بالتغيير

تسليط الضوء: فكر في تكلفة بناء منتج غير ملائم للسوق... هذا ما تتجنبه عندما تستثمر في مقابلات المستخدمين.

إن تحديد احتياجات المستخدم والمشكلات المحتملة في وقت مبكر أثناء عملية البحث يوفر عليك المال لأنه أكثر فعالية من حيث التكلفة لإجراء تغييرات أو تحسينات قبل استثمار موارد كبيرة في التطوير. وعلى الرغم من أن هذه الحجة تنطبق على كامل عمليات البحث والتصميم المتعلقة بتجربة المستخدم بشكل عام، إلا أن مقابلات المستخدمين ستشكل الأساس الذي يمكنك من خلاله التأكد من مدى رغبة جمهورك المستهدف في ميزاتك. أي شيء يأتي بعد ذلك سيبني على ذلك. ولا يمكن لأي كمية من البريق أن تجعل ميزة غير مرغوب فيها تعمل

٧. الميزة التنافسية

ما لم تكن تنشئ منصة فريدة من نوعها حقًا، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض المنافسين الذين يعملون في هذا المجال. ما الذي سيجعل منتجك مختلفاً؟ ما الذي سيمنحك ميزة تجعل الناس يتبنون تطبيقك بدلاً من منافسيك؟

تسليط الضوء: لا يمكن لأي كمية من اللمعان أن تجعل ميزة غير مرغوب فيها تعمل.

يمكن أن يكون فهم احتياجات المستخدمين التي لم يتم تلبيتها أو إحباطاتهم مع المنتجات الأخرى مكانًا جيدًا للبدء. إذا كان بإمكانك أن تقدم لهم الحل لهذا الإحباط، فإنك على الفور تتفوق على البقية، مما يميز عملك عن المنافسين. يمكن أن يكون ذلك مصدرًا للميزة التنافسية في السوق، والمكاسب الناتجة عن ذلك تفوق بكثير تكلفة أبحاث تجربة المستخدم

ولهذا السبب أيضًا ستحتاج إلى أن تقرن مقابلاتك مع المستخدمين بأساليب بحثية أخرى عن تجربة المستخدم مثل البحث التنافسي والتحليل التنافسي، خاصةً إذا كان هناك بالفعل العديد من المنصات المنافسة التي تهدف إلى التغلب عليها

تسليط الضوء: "قم ببيع السيزل، وليس اللحم!" تتيح لك مقابلات المستخدمين معرفة أن المستخدمين لديك يحبون شرائح اللحم الحارة حتى تتمكن من التسويق لتلك الاحتياجات.

٨. ولاء المستخدم وانخفاض معدل التذبذب في الاستخدام

يحب المستخدمون بشكل عام المنصات التي تستمع إليهم! من خلال معالجة ملاحظات المستخدمين التي يتم جمعها من خلال المقابلات، يمكن للشركات تعزيز رضا المستخدمين وبناء ولائهم. من المرجح أن يستمر العملاء السعداء والأوفياء في استخدام منتجاتك أو خدماتك والتوصية بها للآخرين

يمكن أن تساعد المقابلات أيضًا في تحديد الأسباب التي قد تدفع المستخدمين إلى ترك المنتج المنافس أو التحول إلى منتج منافس. يمكن أن تفيد هذه المعلومات في وضع استراتيجيات لتقليل تراجع العملاء والاحتفاظ بالمستخدمين من خلال تغيير تطبيقك أو عروضك لتناسب احتياجاتهم وتوقعاتهم

تسليط الضوء: إجراء مقابلات مع المستخدمين يعزز ثقافة التركيز على العميل داخل مؤسستك، حيث ينصب التركيز على فهم العميل وخدمته.

٩. تحسين التسويق والرسائل التسويقية

عندما تتعرف على آلام المستخدمين وآمالهم ومخاوفهم وأحلامهم واحتياجاتهم (تعرفهم فعليًا ولا تفترضها)، ستتمكن من استهدافهم عند التسويق لمنتجك. قال أستاذ التسويق في جامعة هارفارد، ثيودور ليفيت، مقولته الشهيرة “لا يريد الناس شراء مثقاب ربع بوصة. بل يحتاجون إلى ثقب ربع بوصة”. وبالمثل، يقول المثل التسويقي “قم ببيع الأزيز وليس شريحة اللحم!” تتيح لك مقابلات المستخدمين معرفة أن المستخدمين يريدون ثقب ربع بوصة، وأنهم يحبون شريحة اللحم الأزيز حتى تتمكن من التسويق لتلك الاحتياجات

شريحة لحم غنية بالعصارة وشهية وجميلة! إنه يصرخ: أنا لذيذ! يجب على المسوقين أن يبيعوا المزايا والجمال والأزيز، وليس ميزات شريحة اللحم.

يمكن أن تساعدك الرؤى المستقاة من مقابلات المستخدمين في الكشف عن تلك الجواهر الخفية لإثراء استراتيجياتك التسويقية ورسائلك وتحديد مواقعك. سيسمح لك ذلك بتكييف جهودك التسويقية لتتوافق بشكل أفضل مع احتياجات ودوافع جمهورك المستهدف

١٠. تعزيز ثقافة التركيز على العملاء

بمجرد أن يكون لديك منتج قيد التشغيل، قد يكون من السهل أن تضيع في تفاصيل العمليات ولا ترى الغابة من أجل الأشجار. إن إجراء مقابلات مع المستخدمين يبقيك على نبض المستخدمين والعملاء؛ ويعزز ثقافة تتمحور حول العميل داخل مؤسستك، حيث ينصب التركيز على فهم العميل وخدمته

يمكنك إجراء مقابلات مع المستخدمين بشكل دوري بعد إصدار دفعات من الميزات أو بعد إجراء تغييرات كبيرة على المنتج. سيبقيك هذا على دراية بكيفية إدراك المستخدمين لميزاتك الجديدة وكيفية استخدامهم لها

وبما أن لديك منتجًا بالفعل، يمكنك أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام من خلال إجراء اختبار قابلية الاستخدام على منتجك بالكامل أو على ميزات محددة لمعرفة كيفية تفاعل الأشخاص معها. قد تجد نفسك مندهشاً من كيفية تفاعل المستخدمين مع منتجك

استخدام الهاتف المحمول كوعاء للمشروب. بدون بحث المستخدم، قد تفاجأ بكيفية استخدام المستخدمين لمنتجك.

الخلاصة تجاهل مقابلات المستخدمين يكلف أكثر من ذلك

تمامًا مثلما لا تجلس للرسم دون أن تضيء المصباح أولاً، لا تطلق تطبيقًا دون إجراء مقابلات مع المستخدمين. في كلتا الحالتين، ستصمم في الظلام، وهذا استثمار سيء. الاستثمار في مقابلات المستخدمين سيوجه قرارات التصميم الخاصة بك ويوفر لك الآلاف من تكاليف التصميم والتطوير

حتى لو كنت قد أطلقت منتجك بالفعل، لا يزال بإمكانك تحويله إلى منتج مرغوب فيه أكثر من خلال إجراء مقابلات مع المستخدمين بالإضافة إلى أبحاث السوق. كما ستلقي طرق بحث تجربة المستخدم الأخرى مثل البحث التنافسي ومجموعات التركيز واختبار قابلية الاستخدام والتقييم الاستدلالي الضوء على كيفية تحسين منتجك

تحدث إلى المستخدمين واستمع إليهم، إذا كنت تصمم لهم حقًا

section shadow
section shadow

“The value of an idea lies in
the using of it”

Thomas Edison